مؤشرات مستقبل سوق العقارات في مصر 2024 

مؤشرات مستقبل سوق العقارات في مصر 2024 

مؤشرات مستقبل سوق العقارات في مصر 2024 
مستقبل سوق العقارات في مصر 2024

مستقبل سوق العقارات في مصر 2024 هو الشغل الشاغل لكل من يريد الاستثمار في العقارات أو شراء وحدة سكنية له، فجميعها مرتبطة بنفس العوامل المتغيرة، وكذلك رؤية لاتجاه سوق العقار، حيث إنه يتأثر بالمتغيرات الاقتصادية مثل باقي أنواع الاستثمارات، لهذا فعليك متابعة حركة الاقتصاد العالمي، وكذلك الأخبار اللوجستية لتخيل وتوقع مستقبل هذا السوق الضخم في مصر خلال الفترة القادمة، ونساعدك في موقع عقار سكاي في التعرف على أهم متغيرات السوق في الفترة القادمة.

مستقبل سوق العقارات في مصر 2024

مستقبل سوق العقارات في مصر 2024
مؤشرات مستقبل سوق العقارات في مصر 2024

يشهد مستقبل سوق العقارات في مصر 2024 ارتفاع غير مسبوق في أسعار العقارات خلال العام الجاري والذي بانت ملامحه في نهاية عام 2023، فكل التوقعات تشير إلى وقوع زيادة في أسعار جميع الوحدات والأراضي.

لارتفاع معدلات التضخم في مصر إلى 38.1% وهذا في نهاية العام الماضي، وهذا بحسب ما جاء في بيان للبنك المركزي المصري.

مع استمرار مستويات التضخم فمن المتوقع ارتفاع الأسعار من نسبة 70% إلى 100% في بعض المناطق، وهناك بعض التوقعات أنها يمكن أن تصل إلى 130% خلال هذا العام.

حيث تأثرت مواد البناء فارتفعت أسعارها بشكل كبير للغاية، وكل هذا ينعكس في النهاية على سعر العقار، وتأثرت كذلك حركة الإيجارات الخاصة بالعقارات، فقد شهدت كذلك ارتفاع في سعر الإيجارات وتختلف نسبتها من منطقة لأخرى.

تأثرت الأسعار بعامل آخر وهو ما يعرف ب “الهلع الشرائي” حيث ازداد الطلب على الشراء لحفظ القيمة المالية مما انعكس على زيادة سعر الوحدات المطروحة.

قد أعرب الكثيرون عن صعوبة توقع أسعار العقارات في الفترة القادمة بسبب حالة عدم الاستقرار التي تشهدها البلاد، وأن حركة الأسعار تتغير على بشكل يومي.

اقرأ أيضاً: أرباح الاستثمار العقاري في مصر 2024

خريطة أسعار سوق العقارات في مصر 2024

خريطة أسعار سوق العقارات في مصر 2024

حققت العقارات نجاح كبير كاستثمار مربح في الفترة الأخيرة، وهناك مناطق شهدت قفزات كبيرة في الأسعار وفي حجم الاستثمارات بها، وهذا يعود للمميزات التي تتمتع بها هذه المناطق، مما ساهم في نجاحها وسوف نساعدك في معرفة مستقبل سوق العقارات في مصر 2024 في هذه المناطق، ومن أهمها:

  • أسعار العقارات بالساحل الشمالي: تشهد ارتفاع قوي في الأسعار منذ فترة وقد تجاوزت نسبة 100% وهذا بسبب الإقبال الشديد من العملاء المصريين داخل مصر وخارجها، وهي تعد أشهر الأماكن في مصر التي عليها طلب وليس من المصريين فقط، بل من الأجانب أيضاً وهذا لتميزها وقوة بنيتها التحتية.
  • أسعار العقارات شرق القاهرة: هي المنطقة التي حققت المركز الثاني في ارتفاع معدل الأسعار بها، وكان هذا في العام الماضي ومازال مستمر، حيث شهدت ارتفاع بلغ 100% على سعر الوحدات، ومما لا شك فيه أن الأسعار سوف ترتفع بمعدل أكبر في مطلع هذا العام.
  • أسعار العقارات بالعاصمة الادارية: شهدت كذلك ارتفاع في أسعار الوحدات بنسب متفاوتة، ومن المتوقع أن تزيد أسعارها في بداية هذا العام للتتخطى نسبتها الـ 60-70% وهذا بسبب التضخم، كما أن نظام الأقساط يتسبب في قلق المستثمرين حول مستقبل سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأخرى والتي لها دور أساسي في تحريك سعر مواد البناء.
  • أسعار العقارات غرب القاهرة: تشهد هذه المنطقة تطور كبير لكي تصبح منطقة سياحية هامة، وانعكس هذا الأمر على ارتفاع أسعار الوحدات الإدارية والتجارية بنسب كبيرة عن مثيلتها من الوحدات السكنية، حيث وصل ارتفاع الوحدات إلى 40% في مطلع هذا العام، وهذه الزيادة هي فوق الزيادة التي حققتها العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 85%.

اقرأ أيضاً: طرق الاستثمار العقاري الغير مباشر في مصر 2023

كيفية الاستثمار في سوق العقارات في مصر

كيفية الاستثمار في سوق العقارات في مصر

يعتبر سوق العقارات في مصر من أقوى الأسواق، وهذا يعود الكثير من العوامل أهمها ارتفاع الكثافة السكانية، بالإضافة إلى العقائد الثابتة التي يؤمن بها الشعب أن العقار هو آمان وشيء هان لابد من امتلاكه، ومن هنا يأتي نجاح سوق العقارات في مصر، وهو يتكون من:

  • العقارات السكنية: وهي الوحدات السكنية التي تتمثل في الشقق والفلل وغيرها من أنواع الوحدات الأخرى، وهي تعد العقارات الأشهر إقبالاً من العملاء والمستثمرين.
  • العقارات التجارية: تأتي في المركز الثاني بعد العقارات السكنية وهي تتمثل في المطاعم والمحال التجارية وغيرها، وهي من الاستثمارات التي تحقق عائد جيد.
  • العقارات الإدارية: توفر دخل ثابت للمستثمر من خلال تأجير هذه الوحدات للشركات لجعلها مقر إداري أو الأطباء والمكاتب.
  • العقارات الصناعية: تعد أقل عائد في الاستثمار العقاري، لهذا فهو الأقل طلباً عليه لأنه مرتبط بالمصانع والورش.

اقرأ أيضاً: قانون الاستثمار العقاري في مصر

عرضنا أهم رؤية مبسطة عن مستقبل سوق العقارات في مصر 2024 كما يمكنك الاستعانة بفريق موقع عقار سكاي لمساعدتك في تحديد مؤشرات الاستثمار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *